الجمعة، 13 يوليو 2018

تحميل كتاب المسلمون والحضارة الغربية للشيخ الدكتور سفر الحوالي



صدر مؤخرا كتاب مهم من كتب الفكر الإسلامي وهو كتاب المسلمون والحضارة الغربية للشيخ الدكتور سفر الحوالي وهذا رابط التحميل فالكتاب مطروح مجانا وحقوق نشره متاحة لكل مسلم.
انسخ الرابط وضعه في نافذة عنوان المتصفح
https://drive.google.com/file/d/1je263lERIePGLGBCo7BBzBvadnWOcEr6/view?usp=sharing

لقد قال نيتشه: "إن الرّبّ قد مات" ولكن بعد هلاكه بمدة ظهرت مقولة جديدة تقول: "إنّ الإنسان قد مات"، وهو ما يؤمن به عمالقة الفكر في كلا الفلسفتين الغربيتين: الاشتراكية، والرأسمالية، وكيف لا يكون الإنسان قد مات في عالم ليس له ضمير ولا أخلاق ولا قيم، عالم نسبوي طبقي استهلاكي، تسود فيه المادة ويسيطر عليه السوق الحرّ.
ومن المحال أن يحيا الميت من داخله، أي أنه مهما تطور العلم الإنساني لا يمكن انتشال الإنسان ونفخ الروح فيه.
والذين يظنون أن العلم البشري يمكنه إحياء الإنسان هم مثل الذي يطلب من الميت أن يحيي نفسه، دع الميت، ولكن هل يستطيع المريض أن يعالج نفسه؟ أم لابد من طبيب خارج عن ذاته ليعالجه، ولا بد أن يكون الطبيب متصفا بالخبرة الطويلة والرحمة بالمريض؟ وصفات كثيرة لا بد من توفرها وإلا كان مشعوذا، ولا بد أن يكون في بعض الأدوية مرارة يرفضها المريض ويتقيؤها، غير أنه لا مناص من تناولها، وسوف يجد بذلك العافية الحميدة وتصبح مستساغة بل مطلوبة.
وفي ظل الإسلام تقوم الحضارة المستقيمة التي كتابها هو القرآن، وليس "سفر التكوين" و"أصل الأنواع" ورسولها محمد صلى الله عليه وسلم ليس "هيجل" و"نيتشه"، ومرجعها هو ما صح من الحديث وليس "مقال في المنهج".
وهي الحضارة التي تنشئ الإنسان الحر وليست الحضارة التي تجعل الإنسان عبدا آليا أو رقيقا للمادة الصمّاء، أو إنسانا عدميا لا هم له إلا الاستهلاك، واقتناص اللذة والانهماك في الشهوات.
وهي الحضارة التي تجعل العلم محكوما بالعدل والأمانة، وليس منفلتا يتفنن في إنتاج وسائل الدمار، وإبادة المستضعفين.
وهي حضارة تعقتد أن المال مال الله، وإنما نحن البشر مستخلفون فيه بل إن الوجود الإنساني كله على هذه الأرض إنما هو استخلاف وابتلاء لنا معشر البشر؛ فإما أن نقوم بحق الاستخلاف كما أمر الله، وإما أن نفسد في الأرض ونهلك الحرث والنسل كما يريد الشيطان!
من كتاب "المسلمون والحضارة الغربية" للدكتور سفر الحوالي 34-35.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعانة الكفار على المسلمين

الملخص: من نواقض الإسلام التي يحكم بردة صاحبها مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين، والدليل قوله تعالى: (وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَ...