بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
وصحبه ومن والاه
أما بعد:
§قال
الله تعالى في سورة المزمل:
(وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ
تَبْتِيلًا).
§بتل:
البَتْل
القَطْع بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّله فانْبَتَل.
§والتَّبَتُّلُ:
الانقطاع
عن الدنيا إِلى الله تعالى وكذلك
التبتيل يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على
العبادة قد تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله
وطاعتَه.
§والبَتُول
من النساء المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ
لها فيهم وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ
المَسيح على نبينا
وعليه الصلاة والسلام وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول.
§جاء
في الحديث النبوي الشريف:
«لا رهبانية ولا تَبَتُّلَ في الإسلام».
§الإسلام
ينهى عن التبتل الذي هو الانقطاع
عن النكاح.
§الانقطاع
عن النكاح محظور
لقوله
عزّ وجل:
وَأَنْكِحُوا الْأَيامى مِنْكُمْ [النور/ 32]
فائدة لغوية:
§قياس"
مصدر "فَعَّلَ؛ بالتشديد" من مزيد
الثلاثي "إذا كان صحيح اللام
"التَّفْعِيل" كـ:
"التسليم": مصدر "سَلَّم"
"والتكليم": مصدر "
كلم" "والتطهير": مصدر "طهر".
§فلابد
أن يكون التبتيل مصدر بتَّل وليس
تبتَّل.
§كان
يجب في غير القرآن أن يكون الكلام
وتبتَّل إليه تبتُّلا مثل تكلَّم تكلُّما؛ لأن
مصدر
تفعَّل هو تفعُّلا.
§التبتل:
يدل على التدرج.
§التبتيل:
يدل على الكثرة
الشرح الكامل في هذا المقطع:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق